Get Adobe Flash player
الرئيسية | دخول البريد | خريطة الموقع | أرسل لنا | ENGLISH



Get Adobe Flash player Get Adobe Flash player
الوزير ذياب معيلى يحث لجنه الاستيراد على الشفافية وزير النفط يوجه بسرعة توفير إحتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية التقى وزير النفط والمعادن ذياب محسن بن معيلي اليوم منسق الشئون الإنسانية باليمن والممثل المقيم للأمم المتحدة جيمي ماكغولدريك. : تعلن الشركة اليمنيه للغاز أنها قد أجلت المناقصة الخاصة بتوريد (300.000) أسطوانه لحين توفر المخصصات الماليه للشراء الشركة اليمنية للغاز تعلن عودة فتح معارضها أعلان مناقصة أستيراد كمية 20 الف طن متري

الجمعة, 17-أغسطس-2012

يعتبر الغاز المنزلي أحد المستلزمات الضرورية لحياتنا اليومية ولا تخلو أكثر الأماكن التي نتواجد فيها يومياً من وجود أسطوانات الغاز ، التي قد تسبب مخاطر كثيرة داخل المنزل ،في حال سوء استخدامها وإغفال الإجراءات المطلوبة للوقاية من أخطارها .. ما يعرض حياتنا وممتلكاتنا للخطر ، فهي تتسبب بالاختناق كونها غير صالحة للتنفس ، وتتسبب بحدوث انفجارات و حرائق خطيرة كونها مادة سريعة الاشتعال ، ويحصل ذلك عندما تتسرب وتكون مع الهواء خليطا يصل إلى نسبة تركيز الاشتعال أو الانفجار ويكفي حينها صدور شرر بسيط لوقوع الخطر .
فتعريض اسطوانات الغاز وتوصيلاتها للحرارة المباشرة أو لأشعة الشمس أمر يؤدي إلى تلف وتآكل خرطوم التوصيل من جهة ، وارتفاع درجة حرارة الاسطوانة من جهة ثانية . 
كما و إن استعمال الاسطوانات بدون تركيب منظم أو مع عدم تنفيذ الصيانة الدورية المطلوبة للاسطوانة وللأجهزة التي تعمل بالغاز أو تقليب ودحرجة الاسطوانات وقذفها من علو ،أو استعمال الاسطوانات القديمة المصابة بالتلف والتآكل ، أو الإهمال عند استخدام أجهزة التسخين بفتح مفاتيح الجهاز وتركها خلال البحث عن أعواد الثقاب والولاعات أو ترك صمام الاسطوانة مفتوحا بعد انتهاء الحاجة إليها ، كلها أسباب تؤدي في كثير من الأحيان إلى وقوع حوادث ذات انعكاسات خطيرة جداً على المستهلكين ..
ولتجنب مخاطر اسطوانات الغاز ينبغي عليك عزيزي المستهلك إتباع الإرشادات التالية 
- يفضل وضع اسطوانة الغاز بعيداً عن أماكن الطبخ. والتأكد من الأنبوب الموصل بين الاسطوانة والبوتجاز أو التنور لضمان عدم تسريب أي كمية من الغاز ويفضل تغيره بين فترة وأخرى .
- يجب التأكد من سلامة الاسطوانات عند شرائها ، وتجنب شراء الاسطوانة التي يوجد بها كدمات واضحة . والحرص على وجود الجلدة في المنظم ويفضل استبدالها بين الحين والآخر .
- التأكد قبل الاستخدام من تركيب المنظم وأنه لا يوجد أي تسرب للغاز عن طريق عمل رغوة صابون بواسطة اسفنجة حول الأنبوب والمنظم ثم فتحه فإذا وجدت فقاقيع دل ذلك على وجود تسرب. وتجنب التأكد من وجود تسرب للغاز باستخدام أي مصدر للهب مثل الولاعة أو عود الكبريت.
- يجب إغلاق الاسطوانة جيداً بعد الانتهاء من إعداد الطعام .وعدم إشعال أي مصدر للهب أو كهرباء عند ما تشم رائحة غاز في المنزل ويفضل في البداية أن يتم فتح النوافذ للتهوية ثم التأكد من تسرب الغاز.
- عدم الاعتماد على الأطفال في تعبئة اسطوانات الغاز وإشعاله ، كما يجب عدم دحرجة الاسطوانة على الأرض لأن ذلك يؤثر على صلاحية الاسطوانة للاستعمال ويفضل استخدام عربية خاصة لذلك الغرض.
إرشادات لموزعي الغاز:
عند نقل الاسطوانة بواسطة السيارات الصغيرة يجب رصها بطريقة جيدة وبوسائل مناسبة تمنعها من الاهتزاز والحركة. وعند تفريغ السيارات المحملة باسطوانات الغاز يجب إنزالها بعناية وعدم رميها أو دحرجتها أو تعريضها للصدمات.
يجب أن تكون وسيلة نقل الاسطوانات خالية من أي مواد مشتعلة بالإضافة إلى ضرورة أن يكون سائق السيارة لديه طفايتين حريق كبيرتين بما يتناسب مع خطورة المواد المحملة ويقض لان تكون الطفاية سعة (12كجم).
يجب أن تكون سيارات نقل الاسطوانات مجهزة لهذا الغرض ، بحيث تكون أرضية السيارة مغطاة بالخشب المضغوط ويكون لها حواجز جانبية وخلفية تسمح بتهوية الاسطوانات وان تكون السيارة مغلقة من الخلف.وألا تحمل زيادة على القدرة المحددة لها ، كما يشترط على السائق والعاملين معه عدم التدخين أثناء نقل وتوزيع الاسطوانات المعبأة .
يشترط أن تكون هناك مسافة أمنة بين السيارة المحملة باسطوانات الغاز والسيارات التي أمامها أو خلفها كما يجب أن يوضع على السيارة إشارة واضحة تبين ذلك رمزاً وكتابة .
إرشادات لأصحاب محلات بيع ا الغاز:
- يفضل أن يكون موقع المحل سهل الوصول إليه وسهل إخراج الاسطوانات منه وان يكون المحل جيد التهوية ويحتوي على نوافذ مغطاة بشبك حتى يمنع وصول أي شرر أو أعقاب سجائر وغيرها إلى داخل المحل.
- يفضل عدم تخزين الاسطوانات في مخازن مكشوفة حتى لا تتعرض لأشعة الشمس الحارة وكذلك الأمطار التي تسبب حدوث صدأ للاسطوانات.
- يجب أن يحتوي المحل على طفايات حريق مناسبة لحجم المحل وسعته وعدد الاسطوانات ويجب أن تتراوح سعة الطفاية بين (6-12 كغم) وأن تكون موضوعة في أماكن يسهل الوصول إليها عند الحاجة.وتجنب إشعال مواقد للتدفئة او للطبخ داخل المحل. وعدم تعبئة المواقد او أجهزة الإنارة داخل أماكن تخزين الغاز .
نصت المادة رقم (14) من قانون حماية المستهلك رقم(48) لسنة 2008م على أ - أن يلتزم مزود السلعة أو الخدمة تجاه المستهلك بما يلي:
حق ضمان جودة السلعة والخدمة وتوافر المواصفات التي حددها أو تلك التي اشترط المستهلك خطياً وجودها ، كما يضمن العيوب الخفية التي تنتقص من قيمة السلعة أو الخدمة أو تجعلها غير صالحة للاستعمال فيما أعدت له وفقاً لطبيعتها أو لأحكام العقد المبرم بين المزود والمستهلك.
ضمان توفير خدمات ما بعد البيع بما في ذلك توفير قطع الغيار والصيانة للسلع المعمرة لفترة لا تقل عن خمس سنوات او لفترة تتناسب وطبيعة السلعة وفقاً للقواعد التي تحددها اللائحة ويبقى هذا الحق قائماً عند انتقال الملكية لمستهلك آخر خلال مدة الضمان .
ب- يلتزم مزود الخدمة بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة، وفي حال الإخلال بأدائها على الوجه الصحيح يجب إعادة المبلغ لمتلقي الخدمة أو بإعادة الخدمة ثانية على الوجه الصحيح .
ج- يسأل المزود عن الضرر الناجم عن استخدام السلعة أو استهلاكها أو الانتفاع بالخدمة 
د – يقع باطلاً كل شرط تعاقدي يقضي بعدم الضمان عدا السلع المستخدمة.


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2012-09-10 (5797 قراءة)

[ رجوع ]
كلمة المدير العام التنفيذي
كلمة المدير العام
الشركة اليمنية للغاز
السعر الرسمي لاسطوانة الغاز المنزلي للمستهلك 1200 ريال -
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية